البرنامج الجهوي لحماية المناطق الساحلية في غرب افريقيا(واكا)

جمعة, 05/06/2020 - 20:18

أنشأ البرنامج الجهوي لحماية المناطق الساحلية في غرب افريقيا(واكا)، بالتعاون مع سكان افريقيا الغربية الذين يقطنونعلى السواحل ويعتمدون عليها من حيث وسائل عيشهم وتغذيتهم وأمنهم الغذائيوازدهارهم. يدعم البرنامج جهود هذه البلدان لتحسين تسيير مواردها الشاطئية المشتركة والحد من المخاطرالطبيعية وتلك الناتجة عن النشاط البشري التي تتعرض لها التجمعات الساحلية. وقد رصد مبلغ 222 مليون دولار امريكي لتقوية قدرة هذه الشواطئ علي الصمود في ستة بلدان هي: بنين، ساحل العاج، موريتانيا، ساو تومي وابر ينسب، السينغال والتوغو.

يحفز البرنامج نقل الخبرات ويشجع الحوار السياسي بين البلدان ويعبئ الاستثمارات العمومية والخصوصية لمكافحة تآكل السواحل والفيضانات والتلوث البيئي والتكيف مع التغيرات المناخية.

يتكونالبرنامج الجهوي لحماية المناطق الساحلية في غرب افريقيا من مشاريع وطنية وانشطة دعم واندماج ومنصة (واكا) كوسيلة لتوسيع المعلومات والحوار والتمويل.

 

 (واكا) في موريتانيا

سيمول المشروع تدعيم الكثبان الشاطئية التي تحمي العاصمة انواكشوط وملأ الفجوات ذات الأولوية باستخدام التثبيت الميكانيكي والبيولوجي. سيحد تخصيص مسارات للمرور فوق الكثبان من تدهورها جراء النشاط البشري. في حظيرة "ادياولينك" ستتم زيادة طول أحد السدود الصغيرة الموجودة وترميمهلزيادة قدرته على تقليل المخاطر. في المنطقة الحدودية مع السينغال ستزرع المنغروف لتكون حاجزا ضد تآكل مصب نهر السينغال كما ان السياحة البيئية ستمول. ستحدد دراسة تقنية معمقة إمكانية إعادة تزويد الشواطئ الاصطناعية على جانبي الحدود.

زيادة علي أنشطة تخفيض المخاطر هذه، ستمول أنشطة اجتماعية في ثمان تجمعات من أجل تنمية المناطق الساحلية بطريقة مستدامة. سيدعم المشروع المشاورات مع التجمعات المحلية في "اندياكو" حول اعداد برنامج للصمود والتكيف. و"اندياكو" قرية صغيرة في الجنوب متضررة من تآكل الساحل.

أخيراسيتم تسيير خليج النجمة، الذي يحتوي على نظام بيئي غني وهش، شمال انواذيبو، بطريقة مستدامة بالتركيز على تأمين وضعه كمعلمة محمية وبترقية السياحة البيئية وبحماية التنوع البيئي.

 في موريتانيا تبرمج وزارة البيئة وتنفذ جميع هذه الأنشطة.  

 

مكونات المشروع

المكونة1

تعزيز التكامل الإقليمي والاستثمارات لتحسين الإدارة الساحلية

يتم تنفيذ هذا المكون بمنحة من إدارة التكامل الإقليمي من جمعية التنمية الدولية بمبلغ 12 مليون دولار امريكي تسلمللاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا،باتفاق اضافي مع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، والذي سيتعاقد مع اتفاقية أبيدجان ومركز الرصد البيئي لأعمال محددة.

المكونة2

تعزيز السياسات والمؤسسات الوطنية لتحسين الإدارة الساحلية

سيساعد هذا المكون موريتانيا على تأسيس إطارها الاستراتيجي والسياسي والتنظيمي على الساحلوتطوير نظام مراقبة ساحلي، مرتبط بـ PDALM المحينسنة 2017. سيتم تنفيذ الأنشطة في إطار ستة مكونات: (1) تعزيز المؤسسات والحوكمة (2) تعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي والسياسي(3) التخطيط الساحلي الحيزي والمتعدد القطاعات (4) أدوات دعم القرار (المحاسبة الزرقاء)، (5) نظام الإنذار المبكر والهيدروميت (6) وإنشاء آلية وطنية لمراقبة الساحل.

 

 

المكونة3

تعزيز الاستثمارات الوطنية المادية والاجتماعية

 

ان نتائج الخطة الساحلية متعددة القطاعات الموريتانية المنفذة كجزء من برنامج )واكا( والتي تمت المصادقة عليها سنة 2017 ، قد أكدتالقطاعات ذات الأولوية الأكثر تضرراً من المخاطر الساحلية التي حددتها .MOLOA أكثر المناطق تضررا هي انواكشوط في الوسط وانواذيبو في الشمال ومنطقة الحدود مع السنغال بما في ذلك حظيرةادياولينج الوطنية وبلدية اندياجوفي الجنوب.

الاستثمارات المادية مثل:

  • انواكشوط: سد الفجوات وتثبيت الكثبان الرملية ومعابر الكثبان الرملية
  • ادياولينج: تثبيت سلسلة الكثبان وإعادة تأهيل وتمديد السد الموجود

 

الاستثمارات الاجتماعية

  • أنشطة تنمية اجتماعية: سيمول المشروع مبادرات لتقويةالقدرة علي الصمود وتحسين الوسائلالمعيشة ورفاهية الافراد والمجتمعات في ثماني بلديات: السبخة (سلسلة التبريد وتجفيف الأسماك) ، المينا (السباخ) ؛ تفرغ زين (إدارة المستنقعات) ، داخلة انواذيبو (نسج الشباك وسلسلة التبريد) ، بنشاب ، كور ماسين (قرية اندياكو) تيكنت والشامي

.

  • تطوير وحماية خليج النجمة: ستشمل الأنشطة تدابير لحماية التنوع البيئي للنهر الذي يحتوي على النباتات الملحية المسماة "اسبارتين"(spartines)و تمويل إطار الإدارة البيئية والاجتماعية، وتمويل الأشغال والمعدات لبناء المساكن البيئية.
  • الحد من التلوث وإدارة النفايات
  • المساعدة فيكتابة الشروط المرجعيةللبحث عن شراكة بين القطاعين العام والخاص لمحطات استقبال النفايات السائلة (انواكشوط وانواذيبو)
  • دراسة حول خيارات تغذية صندوق التدخل من أجل البيئة
  • التعاون عبر الحدود مع السينغال
  • تقوية قدرات كلا الجانبين لإدارة المخاطر البيئية المتعلقة بأنشطة استخراج النفط والغاز
  • اعادة تنشيط النظم الإيكولوجية في محمية المحيط الحيوي عبر الحدود في دلتا السنغال وإحياء السياحة البيئية العابرة للحدود
  • متابعة وإدارة التآكل الساحلي في منطقة الحدود المشتركة

المكونة4

التنسيق، ودعم التنفيذ وإدارة المشروع.

 

تتكون هيئات إدارة المشروع من: وحدة إدارة المشروع، واللجنة التوجيهية الوطنية، واللجنة الفنية متعددة القطاعات.

الهدف من هذا المكون هو ضمان التنفيذ اليوميللمشروعوالاتصال والمتابعةوالتقييم.

 

 

مؤشرات النتائج

المؤشر1: عدد الأسر في المناطق الساحلية الموريتانية التي تنجو من مخاطر التآكل بفضل تدخلات المشروع (مصنف حسب المناطق الحضرية أو الريفية)

 

 

4,879

المؤشر2: عدد الأسر في المناطق الساحلية الموريتانية التي تنجو من مخاطر الفيضانات بفضل تدخلات المشروع (مصنف حسب المناطق الحضرية أو الريفية)

 

 

41, 581

المؤشر3:عدد الأسر في المناطق الساحلية الموريتانية التي تواجه مخاطر تلوث مسيطر عليها(مصنف)

 

--

المؤشر4:نسبة المستفيدين الذينيعلنون في تقييمهم عن رضاهم عنتدخلات المشروع

 

75

 

 

المؤشرات المرحلية الرئيسية

 

المؤشر: 1.1البلدان التي تقدم مجموعات بيانات إلى المرصد الإقليمي في الوقت المناسب (العدد)

 

نعم

المؤشر2:1.النتيجةلي ما يخص أدوات السياسة والإطار القانوني

 

5

المؤشر 2.2: اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بالخط الساحلي موجودة و عملية

 

نعم

المؤشر2.3: نظام الإنذار المبكر الوطني عملي و يشتغل وفقًا لمعايير محددة

 

نعم

المؤشر.3.1:المنطقة الساحلية مستهدفة بتدابير مكافحة الفيضانات (هكتار) (مصنفة حسب البلد  والحضري أو الريفي)

 

 

12،590

المؤشر3.2:طول الجزء الساحلي المحمي في المناطق المستهدفة من خلال تدابير مكافحة التآكل الساحلي (km) (مصنف حسب البلد)

 

51،5

المؤشر 3.3:عدد الأسر في المناطق المستهدفة التي لديها إمكانية الوصول إلى أنشطة تحسين التغذية

 

44000

 

 

للاتصال

ذ. فطمة بنت اسويدات

منسقة وحدة تسيير المشروع

f.doueidatt@gmail.com

222 45 24 41 40

انواكشوط، موريتانيا  

263-265 ف. الشمالية