شركة موريتانية تستحوذ على شبكة توزيع “توتال” في النيجر

خميس, 30/12/2021 - 11:54

وفقًا لما نقلته صحيفة Confidentiel Afrique، فإن شركة Star Oil الموريتانية، قد استحوذت على شبكة كاملة من محطات الخدمة التابعة للفرع النيجري لشركة “توتال” الفرنسية، في انتظار إضفاء الطابع الرسمي عليها.

وقالت الصحيفة، إنه بعد عدة أشهر من المناقشات، أنهت شركة “ستار أويل” الموريتانية، المملوكة لرجل الأعمال التجاني ولد الحسين، عملية الاستحواذ على شبكة التوزيع الكاملة لشركة “توتال إنرجي” في النيجر.

وكانت الشركة النيجرية التابعة لشركة النفط الفرنسية، قد تلقت عروضاً من عدة شركات بما في ذلك Vivo Energy، التي كانت في مركز الصدارة للاستحواذ على شبكة التوزيع التابعة لشركة Total Énergies Niger.

وبحسب الصحيفة، فإن شركة Star Oil، التي تم إنشاؤها عام 2002، قد ناورت بلا هوادة، للحصول شبكة التوزيع الخاصة بشركة توتال النيجر، التي قررت مغادرة البلاد، إثر الخسائر المالية الكبيرة التي تكبدتها في السنوات الأخيرة.

ومع عملية الاستحواذ هذه، تضع شركة Star Oil، قدما، في النيجر وتدخل السوق إلى جانب كل من Oriba و Ola Energy، وذلك بعد أن أثبتت نفسها في موريتانيا ومالي وغينيا ومؤخراً في السنغال.

وذكرت الصحيفة أن Star Oil لديها طموحات جادة لدخول سوق غرب إفريقيا، في مجال توزيع وتوريد المنتجات البترولية، وهي التي اشترت في يونيو 2004، شبكة محطات الخدمة التابعة لشركة Exxon Mobil في مالي، بتكلفة إجمالية قدرها 6 مليارات و 550 مليون فرنك.

تقدمي