خبراء تغذية: هكذا تحافظ على صحتك طوال اليوم في رمضان

اثنين, 04/04/2022 - 11:36

يشكل الحفاظ على الصحة واللياقة تحدياً كبيراً بالنسبة لكثير من الصائمين في رمضان، خصوصاً وأن بعضهم يصوم لأكثر من 20 ساعة في بعض الدول. فكيف يمكن تحقيق التوازن الغذائي خلال رمضان؟ 

 

السحور

ينصح أياز صافي، خبير التغذية في جامعة "ويست مينيستر" في لندن، في مقال لموقع "ذا كونفرزيشن" الأسترالي، بالتركيز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي (مؤشر نسبة السكر) المنخفض - مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات بما في ذلك الشوفان والشعير والأرز البني والكينوا والتوت والتفاح والبرتقال. ويؤكد أن هذه الأطعمة "لن تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم وستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يمكن أيضاً أن يساعد هذا في التحكم في الشهية و الاستمرار طوال اليوم".

 

الإفطار
أما بالنسبة للإفطار، فينصح خبراء التغذية بتناول أطعمة خفيفة غنية بالسوائل والسكريات الخفيفة في البداية.

 

و حسب موقع "إنديان إكسبريس": ينصح خبير التغذية راشي شودري" بأن تكون الوجبة الأولى خفيفة بعد صيام طويل، وتحوي أطعمة تتضمن السوائل وبعض السكر.

 

 ويضيف: "أفضل طريقة لتعويض السوائل والشوارد المفقودة هي أن تفطر بماء جوز الهند أو ماء الليمون المالح بكمية صغيرة من سكر الفاكهة سريع الامتصاص، أو الخوخ أو التين الجاف أو الفاكهة الطازجة".

 

وينصح الخبراء بشرب الماء عند الإفطار، بالإضافة إلى تناول كمية جيدة من الخضروات والبروتينات الموجودة في منتجات الألبان، حيث يساعد وجود هذه العناصر الغذائية في وجباتك على الحفاظ على رطوبة جسمك وشبعك لفترة أطول، ويمكن أن يعزز نظام المناعة لديك، وهو أمر مهم بشكل خاص هذا العام.

 

ما يجب تجنبه

ينصح الخبراء بتجنب الإفراط في تناول بعض الأشياء مثل الملح والكافيين والوجبات السريعة، لأن الإفراط في تناول الملح يسبب الجفاف ويجعلك تشعر بالعطش أثناء النهار.

 

كما يجب أيضاً تجنب الكافيين، لأن المشروبات المحتوية على الكافيين لها تأثير مدر للبول، ما يزيد من إنتاج الجسم للبول، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الجفاف".

 

كما ينبغي الابتعاد أيضاً، بحسب صافي، عن الوجبات الجاهزة السريعة، "لأن كثافة المواد المغذية فيها منخفضة نسبياً، كما أن الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأطعمة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن وأمراض في القلب والكليتين"

 

المصدر: DW