وزارة الزراعة: الأمطار لم تشكل خطرا على حصاد الأرز ونواكب العملية

خميس, 23/06/2022 - 10:20

أكدت وزارة الزراعة أن التساقطات المطرية الأخيرة لم تشكل خطرا على حصاد الأرز، مشيرة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواكبة العملية في موسم الحملة الصيفية الحالي«بناء على توقعات الأرصاد الجوية بتساقطات مطرية مبكرة».

 

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن تأثير الأمطار «على عمليات الحصاد لم يشكل خطرا حتى الآن خاصة في ولايتي اترارزة ولبراكنه، فيما تأثرت بعض المزارع القروية على طول وادي كوركل بسبب الأمطار وارتفاع منسوب مياه الوادي وتدفقها».

 

وقالت الوزارة إن المساحات المزروعة في هذه الحملة «تقدر بما يقارب 41000 هكتار، منها أزيد من 36000 هكتارا في ولاية الترارزة وحدها، وأزيد من 1700 هكتار في ولاية لبراكنة وحوالي 3100 هكتار في ولاية كوركل».

 

وأضاف البيان: «بدأت عمليات الحصاد بشكل طبيعي في الولايات الثلاث المعنية (اترارزة-لبراكنة- كوركل)، حيث وصلت إلى أكثر من %20 في اترارزة وما زالت في بدايتها في الولايات الأخرى».

 

كما أشار إلى أن «عمليات الحصاد في ولاية اترارزة تعتمد على الحاصدات فيما يعتمد جل مزارعي الأرز في ولايتي لبراكنه وكوركل على الطرق اليدوية للحصاد».

 

وعن إجراءات الوزارة لمواكبة الحصاد أوضح البيان أنها تمثلت في إنشاء لجنة جهوية للتنسيق مع ملاك الحاصدات من أجل دعمهم في تحديد الحاجة للتدخل حسب المناطق، إضافة إلى التواصل معهم من أجل الحجز للتدخل لصالح المزارع الجماعية التي عرفت تأخرا في الحصاد كمزرعتي أمبوري والمزرعة النموذجية في كيهيدي.

 

وجاء في البيان: «سيتم تفعيل اللجنة الجهوية لمتابعة الحملة برئاسة الوالي في الولايات الثلاث، كما ستتم متابعة الحملة مركزيا عن طريق لجنة إشعار مبكر من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة».