عصا ذكية لذوي الإعاقة مربوطة بتطبيق مشروع تخرج طالبين موريتانيين بتركيا

جمعة, 13/01/2023 - 10:54

قدم الطالبان الموريتانيان، وعضوا نادي التكنولوجيا والطيران في جامعة بارتن بتركيا الرضى شام، ومحمد عالي المبارك مشروع تخرجهما من تخصص هندسة الحاسوب وتمثل المشروع في عصا ذكية لذوي الإعاقة البصرية تستخدم عدة مستشعرات للكشف عن أي عائق في طريق المستخدم وتوجهه بناء على ذلك.

 

كما تتيح العصا ربطها بتطبيق يسمح لمستخدمها بالتواصل مع عائلته، وإرسال موقعه المباشر بشكل تلقائي، كما يمكن استخدامها مع بنك الطاقة في حالة نفاد شحنها وعدم توفر بطارية، وغيرها من الخصائص التي تميزها عن أمثلتها المتاحة حاليا.

 

وقال الطالبان الرضى ومحمد عالي في حديث مع وكالة الأخبار المستقلة إن العصا الذكية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة شائعة الاستخدام بأنواع مختلفة، لكنهما عملا على إضافة مستشعرات لها تساعد مستخدمها في تفادي العوائق، كما تتيح له الربط بالتطبيق، ولعائلته تحديد موقعه بدقة.

 

الطالب محمد عالي المبارك يستعرض خصائص التطبيق

 

 

وأكد الطالبان الموريتانيان حصول مشروع تخرجهما على عدة جوائز آخرها كان من هيئة البحث العلمي والتقني TÜBİTAK التابعة للرئاسة التركية.

 

وسبق للطالبين الموريتانيين الرضى ومحمد عالي، وهما عضوان في نادي التكنولوجيا والطيران في جامعة بارتن بتركيا أن شاركا في عدة مشاريع منها مسابقة المسيرات الحربية، ومسابقة الصواريخ التابعتين لـ TEKNOFEST

 

وكشف الطالبان في حديثهما لوكالة الأخبار عن نيتهما المشاركة في مسابقة "ابتكار" التي تنظمها وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة.