الشيخ "الفخامة" يكتب شهادته في حق شقيقه فقيد الأمة الشيخ أحمد ولد الحكومة

ثلاثاء, 05/12/2023 - 00:37

شهادة من العلامة شيخنا الشيخ الفخامة ولد الشيخ سيدي حفظه الله تعالى ورعاه في حق شقيقه العلامة فقيد الأمة الإسلامية الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الرحمن (الحكومة) ابن الشيخ سيدي رحمه الله تعالى .
رحم الله السلف وبارك وبارك في الخلف آمين

بسم اللهْ والصلاة والسلام على رسول اللهْ 
الحمدلله رب العالمين والشكر له نحن لله جل حامدون شاكرون صابرون ونعلم أن ما عند الله عز وجل خير وأبقى لنا ولفقيدنا 
إنا لله وإنا اليه راجعون 
اللهم أْجرنا في مصيبتنا وأخلفنا خيرا منها  لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى .
أشهد أن شقيقي العلامة السَّني السُّني الشيخ أحمد بن عبد الرحمن (الحكومة )كان مستعدا ليوم رحيله ، فقل مجلس من مجالسه إلا وهو يذكر فيه قِصَر الدنيا وفناءَها ، وفعله يصدق قوله فقد كان عازفا عنها زاهدا فيها منفقا لما رزقه الله به منها ، راغبا في الآخرة يسعى لها سعيها مؤثرا لها على ضَرَّتِهَا ، أقرأ القرآن لله عز وجل وأكثر فيه الإجازة الصحيحة وأقرأ العلوم الشرعية جميعها لوجه الله تعالى  في موريتانيا وفي الحجاز , وألف التآليف المفيدة وجُلُّهَا مطبوع ومع تبحره في العلوم كانت له اليد الطولى في التفسير ، فلا تسأله عن آية إلا وجدته ماهرا بسبب نزولها عارفا بأوجه إعرابها متقنا تفسيرها ، صدوق اللسان طاهر الجَنان ، يذكر الله تعالى على كل أحيانه .

مكث خمسة وسبعين عاما في عمر يعز نظير ما شاهدنا منه وما سبقنا حدثنا به الثقات وغيرهم  ، فلوعتُنا لهذا الولي الحميم لن تزيد بعون الله تعالى على ما في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان في صحيحيهما من حديث أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضى ربنا.
ونحن وإن كنا نرغب في زيادةٍ في عمره قبل موته ندرك وبنية صادقة وإخلاص أن اختيار الله تعالى خير من اختيارنا ، مع أنا نحمد الله عز وجل على العمرِ الذي رزقه به .
فقد روى الترمذي في جامعه وقال حديث حسن وابن ماجه في سننه وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله عليه وسلم أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك .
أعزي فيه بيتنا آل الشيخ سيدي  والدولة الموريتانية جَمْعاءَ وسائر بلاد العالم الإسلامي  ، فقد كان حصنا من حصون الخير وسورا منيعا من أسواره . خلاصةُ القول وختامه أنه من خيار صلحاء الأمة وعلمائها  في زماننا هذا  أحسبه كذلك ولاأزكي على الله أحدا .  وكتب الشيخ سيدي محمد (الفخامة )ولد الشيخ سيدي  كان الله تعالى لهم الولي والنصير آمين  
 

الاثنين 20 جمادى الأولى 1445 هجريا 
 الموافق 03 دجمبر 2023 ميلاديا